تبلیغات

هم نام پیامبراسلام (ص)

متن روایت:
یا أحمد بن إسحاق إن الله تبارك وتعالى لم یخل الأرض منذ خلق آدم علیه السلام ولا یخلیها إلى أن تقوم الساعة من حجة لله على خلقه ، به یدفع البلاء عن أهل الأرض ، وبه ینزل الغیث ، وبه یخرج بركات الأرض .
قال : فقلت له : یا ابن رسول الله فمن الامام والخلیفة بعدك ؟ فنهض علیه السلام مسرعا فدخل البیت ، ثم خرج وعلى عاتقه غلام كأن وجهه القمر لیلة البدر من أبناء الثلاث سنین ، فقال : یا أحمد بن إسحاق لولا كرامتك على الله عز وجل وعلى حججه ما عرضت علیك ابنی هذا ، إنه سمی رسول الله صلى الله علیه وآله وكنیه ، الذی یملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما .

یا أحمد بن إسحاق مثله فی هذه الأمة مثل الخضر علیه السلام ، ومثله مثل ذی القرنین ، والله لیغیبن غیبة لا ینجو فیها من الهلكة إلا من ثبته الله عز وجل على القول بإمامته ووفقه [ فیها ] للدعاء بتعجیل فرجه .
فقال أحمد بن إسحاق : فقلت له : یا مولای فهل من علامة یطمئن إلیها قلبی ؟ فنطق الغلام علیه السلام بلسان عربی فصیح فقال : أنا بقیة الله فی أرضه ، والمنتقم من أعدائه ، فلا تطلب أثرا بعد عین یا أحمد بن إسحاق .

فقال أحمد بن إسحاق : فخرجت مسرورا فرحا ، فلما كان من الغد عدت إلیه فقلت له : یا ابن رسول الله لقد عظم سروری بما مننت [ به ] على فما السنة الجاریة فیه من الخضر وذی القرنین ؟ فقال : طول الغیبة یا أحمد ، قلت : یا ابن رسول الله وإن غیبته لتطول ؟ قال : إی وربی حتى یرجع عن هذا الامر أكثر القائلین به ولا یبقى إلا من أخذ الله عز وجل عهده لولا یتنا ، وكتب فی قلبه الایمان وأیده بروح منه . یا أحمد بن إسحاق هذا : أمر من أمر الله ، وسر من سر الله ، وغیب من غیب الله ، فخذ ما آتیتك واكتمه وكن من الشاكرین تكن معنا غدا فی علیین . قال مصنف هذا الكتاب رضی الله عنه : لم أسمع بهذا الحدیث إلا من علی بن عبد الله الوراق وجدت بخطه مثبتا فسألته عنه فرواه لی عن سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن إسحاق رضی الله عنه كما ذكرته.

ترجمه:
أحمد بن اسحاق بن سعد اشعرى مىگوید بر ابو محمد حسن بن علی علیهما السلام وارد شدم مىخواستم درباره جانشین پس از او از آن حضرت بپرسم ، كه امام ( ع ) ابتدائا به من فرمود : اى أحمد بن اسحاق ، خداوند تبارك و تعالى از زمانىكه حضرت آدم ( ع ) را آفرید تا قیامت ، زمین را خالى از حجت قرار نداده است ، بواسطه وجود حجت ، بلا و دشواریها از ساكنان زمین دفع شده و بواسطه وجود او باران رحمت مىآید و نعمتهاى زمین را خارج مىسازد .
وى گفت : بدو عرض كردم : اى فرزند رسول خدا ( ص ) امام وجانشین پس از شما كیست ؟ حضرت از جا برخاست و به سرعت داخل خانه شد و سپس بیرون آمد و كودكى سه ساله را بر دوش خود داشت كه صورتش چون ماه شب چهارده مىدرخشید فرمود : اى أحمد بن اسحاق اگر بخاطر عظمت تو در پیشگاه خداوند و بر حجتهاى او نبود ، این فرزندم را به تو نشان نمىدادم ، این فرزند هم نام و كنیه رسول خدا ( ص ) است ، همان كسى كه زمین را پس از آنكه از ظلم و ستم پر شده باشد ، آكنده از عدل و داد مىكند .

اى أحمد بن اسحاق ، مثال او میان این امت مثال حضرت خضر ( ع ) و ذى القرنین است ، بخدا سوگند او آنچنان غیبتى خواهد داشت كه در آن هیچكس از هلاكت رهایى نمىیابد مگر آنكس كه خداوند عز وجل او را نسبت به امامت او و دعا براى شتاب در فرج آن حضرت ثابت قدم نگاه دارد .
أحمد بن اسحاق مىگوید : بدو عرض كردم : اى سرور من آیا علامت و نشانه اى در این راستا وجود دارد كه دلم آرام گیرد ؟ كه ناگهان كودك ( ع ) با زبان عربى فصیح به سخن درآمد و فرمود : من بقیة الله در زمین او و انتقام گیرنده از دشمنان او هستم ، اى أحمد بن اسحاق بعد از این لحظه اثرى نمىیابى .

أحمد بن اسحاق گفت : شادمان بیرون رفتم ، فردا خدمت حضرت بازگشتم و بدو عرض كردم : اى فرزند رسول خدا ( ص ) به آنچه كه منت بر من گذاشتى بسیار شادمان شدم اكنون بفرمایید او چه شباهتى به خضر و ذى القرنین دارد ؟ فرمود : اى احمد ، طولانى بودن غیبت ، عرض كردم : اى فرزند رسول خدا ( ص ) آیا غیبت او به طول مىانجامد ؟ فرمود : آرى بخدا سوگند تا آنجا كه بیشتر كسانى كه به امامت او قائل بودند از عقیده خود برگردند وكسى بر این عقیده باقى نماند مگر آنكس كه خداوند از او پیمان ولایت ما را گرفته باشد ، و ایمان را در دل او جایگزین و با روح خود ، او را حمایت و تأیید كند .
اى أحمد بن اسحاق ، این امرى است از امر خدا و رازى است از راز و اسرار خدا ، و غیبى است از غیب هاى خدا ، آنچه را كه به تو گفتم دریاب ، و آنرا نهان دار ، و از سپاسگزاران باش ، روز قیامت در علیین با ما خواهى بود .

آدرس حدیث:
* : كمال الدین : ج 2 ص 384 ب 38 ح 1 - حدثنا علی بن عبد الله الوراق قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن إسحاق بن سعد الأشعری قال : دخلت على أبی محمد الحسن بن علی علیهما السلام وأنا أرید أن أسأله عن الخلف [ من ] بعده ، فقال لی مبتدئا : -
* : الخرائج : ج 3 ص 1174 ح 68 - بعضه ، مرسلا عن الحسن العسكری علیه السلام : -
* : إعلام الورى : ص 412 ب 2 ف 3 - كما فی كمال الدین بتفاوت یسر ، عن الشیخ أبی جعفر بن بابویه .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 316 - عن إعلام الورى .
* : الصراط المستقیم : ج 2 ص 231 ب 11 ف 3 - مختصرا عن ابن بابویه .
* : منتخب الأنوار المضیئة : ص 40 ف 3 - عن الخرائج .
* : إثبات الهداة : ج 1 ص 113 ب 6 ف 5 ح 153 - عن كمال الدین .
وفی : ج 3 ص 479 ب 32 ف 5 ح 180 - عن كمال الدین .
وفی : ص 665 ب 33 ف 1 ح 31 - بعضه ، عن كمال الدین . وقال " ورواه الطبرسی فی كتابه إعلام الورى عن ابن بابویه مثله " .
* : مدینة المعاجز : ص 598 ح 20 - كما فی كمال الدین ، عن ابن بابویه .
* : ینابیع المعاجز : ص 174 ب 21 - كما فی كمال الدین ، عن ابن بابویه .
* : حلیة الأبرار : ج 2 ص 553 ب 13 - كما فی كمال الدین ، عن ابن بابویه .
* : تبصرة الولی : ص 777 ح 44 - كما فی كمال الدین ، عن ابن بابویه .
* : البحار : ج 52 ص 23 ب 18 ح 16 - عن كمال الدین .
* : نور الثقلین : ج 2 ص 392 ح 193 - بعضه ، عن كمال الدین .
وفى : ج 5 ص 271 ح 71 - عن كمال الدین .
* : ینابیع المودة : ص 458 ب 81 - كما فی كمال الدین ، عن كتاب الغیبة .
* : منتخب الأثر : ص 229 ف 2 ب 20 ح 5 - عن كمال الدین ..

 

*****

متن روایت:
( النبی صلى الله علیه وآله ) " یا عمار إن الله تبارك و تعالى عهد إلى أنه یخرج من صلب الحسین تسعة ، والتاسع من ولده یغیب عنهم ، وذلك قوله عز وجل : ( قل أرأیتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن یأتیكم بماء معین ) یكون له غیبة طویلة یرجع عنها قوم ویثبت علیها آخرون . فإذا كان فی آخر الزمان یخرج فیملأ الدنیا قسطا وعدلا ویقاتل على التأویل كما قاتلت على التنزیل وهو سمیی وأشبه الناس بی یا عمار سیكون بعدی فتنة فإذا كان ذلك فاتبع علیا وحزبه.

ترجمه:
عبیدة بن محمد بن عمار ، از پدرش ، از جدش عمار از پیامبر صلى الله علیه وآله نقل كرده است كه فرمود : اى عمار ، خداوند تبارك وتعالى با من عهد كرده كه نه [ امام [ از نسل حسین بوجود خواهند آمد ، ونهمین فرزند او از [ چشم ] آنها غائب می شود ، واین همان گفتهء خداى عزوجل است . ( قل أرأیتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن یأتیكم بماء معین ) ( بگو اگر ببینید كه آب شما فرورفته باشد پس چه كسى براى شما آبى صاف بیاورد [ یعنى آبى كه براى آشامیدن مناسب باشد ] - او غیبتى طولانى دارد كه گروهى از اعتقاد به آن حضرت باز مى گردند وجمعى بر آن ثابت مى مانند ، چون آخر الزمان شود ظهور مى كند ودنیا را از عدل وداد پر مى كند و براى تأویل قرآن مى جنگد آنچنانكه من بر تنزیل آن جنگیدم ، او همنام من وشبیه ترین مردم به من است . اى عمار بزودى بعد از من فتنه بر پا خواهد شد ، هرگاه چنین شد از علی وحزب او پیروى كن .

آدرس حدیث:
* : كفایة الأثر : ص 120 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن المطلب الشیبانی قال : حدثنا محمد بن الحسین بن حفص الخثعمی الكوفی قال : حدثنا عباد بن یعقوب قال : حدثنا علی بن هاشم ، عن محمد بن عبد الله ، عن أبی عبیدة بن محمد بن عمار ، عن أبیه ، عن جده عمار قال : كنت مع رسول الله صلى الله علیه وآله فی بعض غزواته ، وقتل علی علیه السلام أصحاب الألویة وفرق جمعهم ، وقتل عمرو بن عبد الله الجمحی ، وقتل شیبة بن نافع ، أتیت رسول الله صلى الله علیه وآله فقلت له : یا رسول الله صلى الله علیك ، إن علیا قد جاهد فی الله حق جهاده . فقال فی حدیث طویل فی فضل علی علیه السلام جاء فیه : -
* : الصراط المستقیم : ج 2 ص 118 ب 10 ف 3 - كما فی كفایة الأثر ، بتفاوت یسیر ، مرسلا .
* : الانصاف : ص 285 ح 260 - عن كفایة الأثر .
* : البرهان : ج 4 ص 366 ح 1 - كما فی كفایة الأثر ، عن ابن بابویه .
* : المحجة : ص 228 - كما فی كفایة الأثر عن ابن بابویه .
* : البحار : ج 8 ص 486 الطبعة القدیمة - وج 36 ص 326 ب 41 ح 183 - عن كفایة الأثر .
* : العوالم : ج 15 الجزء 3 ص 175 ب 1 ح 146 - عن كفایة الأثر .
* : أربعون الخاتون آبادی : ص 110 ح 17 - حدثنا الحسن بن علی بن فضال رضی الله عنه عن عبد الله بن بكیر ، عن عبد الملك بن إسماعیل الأسدی ، عن أبیه ، عن سعید بن جبیر قال : قیل لعمار بن یاسر ، ما حملك على حب علی بن أبی طالب ؟ قال قد حملنی الله ورسوله وقد أنزل الله تعالى فیه آیات جلیلة وقال رسول الله صلى الله علیه وآله فیه أحادیث كثیرة ، فقیل له : هلا تحدثنی بشئ مما قال فیه رسول الله صلى الله علیه وآله ؟ قال : - كما فی كفایة الأثر .
* : كفایة المهتدی : ص 15 - على ما فی هامش كشف الحق .
* : إلزام الناصب : ج 1 ص 98 - عن المحجة .
* : منتخب الأثر : ص 204 ف 2 ب 10 ح 3 - عن كفایة الأثر

 

*****

متن روایت:
لا یذهب الأیام واللیالی ، ولو لم یبق من الدنیا إلا یوم حتى یبعث الله رجلا من أمتی ، یواطئ اسمه اسمی

ترجمه:
از سهل بن سلیمان ، از ابو هارون عبدى ، از ابو سعید خدرى ، از رسول خدا ( ص ( منقول است كه حضرت فرمود : روزها و شبها سپرى نخواهند شد ، اگر از دنیا جز یك روز باقى نباشد ، خداوند مردى از امت من را كه نام او موافق نام من است برخواهد انگیخت .

آدرس حدیث:
* : أبو داود : على ما فی تحفة الاشراف والفصول المهمة ، ولم نجده فیه بهذا اللفظ .
* : الترمذی : على ما فی تحفة الاشراف والفصول المهمة ، ولم نجده فیه بهذا اللفظ .
* : الطبرانی ، الكبیر : ج 10 ص 168 ح 10230 - حدثنا علی بن سعید الرازی ، ثنا الحسین بن عمرو العنقری ، ثنا تمیم بن الجعد ، عن عمرو بن قیس الملائی ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله قال قال : رسول الله صلى الله علیه وسلم : -
* : تحفة الاشراف : ج 7 ص 23 ح 9208 - أوله ، كما فی الطبرانی ، عن أبی داود ، والترمذی .
* : الفصول المهمة : ص 291 ف 12 - عن إرشاد المفید .
وفی : ص 294 ف 12 - وقال " ومن ذلك ما أخرجه أبو داود ، والترمذی ، فی سننهما ، یرفعه كل واحد منهما إلى عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم " لو لم یبق من الدنیا إلا یوم واحد لطول الله ذلك الیوم حتى یبعث فیه رجلا من أمتی ومن أهل بیتی یواطئ اسمه اسمی ، یملأ الأرض قسطا وعدلا ، كما ملئت جورا وظلما " .
* : الارشاد : كما فی الفصول المهمة ، على ما فی كشف الغمة ، والمستجاد ، ولم نجده فیه ، وفیه " من ولدی " .
وفی : ص 346 - مرسلا ، ونصه " لن تنقضی الأیام واللیالی ، حتى یبعث الله رجلا من أهل بیتی یواطئ اسمه اسمی ، یملؤها عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما " .
* : روضة الواعظین : ج 2 ص 261 - مرسلا ، كما فی الارشاد .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 236 - عن الارشاد .
* : المستجاد من كتاب الارشاد : ص 523 - من الارشاد .
* : منتخب الأثر : ص 153 ب 2 ف 1 ح 35 - عن الفصول المهمة